كيف تحافظ على نشاطك وتتغلب على الكسل في نهار رمضان؟

أثناء السحور والإفطار في شهر رمضان، لا داعٍ للإفراط في تناول الطعام، بل تناول كمية معتدلة من السحور لأن الإفراط سيؤدي إلى الشعور بالنعاس وعدم النشاط.

وهناك 7 نصائح للعمل بحيوية ونشاط وتجنب الكسل والنعاس خلال نهار رمضان، وذلك وفقا لموقع "britishcouncilfoundation".



1.هناك حافز في النهاية :قد نواجه التحديات خلال شهر رمضان بسبب الالتزامات الدينية مثل الامتناع عن الأكل والشرب، ممارسة ضبط النفس من المشاعر والأفكار السلبية.تأكد من أنك ستعمل بحافز، عندما تكون عازمًا، سيكون من السهل اتباع النصائح التالية.

2. تناول وجبة السحور الكافة: تناول كمية معتدلة من السحور لأن الإفراط في تناول الطعام سيؤدي إلى الشعور بالنعاس وعدم النشاط.اختر قوائم متوازنة - الكربوهيدرات والبروتين والألياف في طعامك، إذ تساعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتناول المزيد من الخضار والفواكه.

3. ضبط وقت النوم:  هناك جدولين للنوم يمكنك الاعتماد عليها خلال الشهر الكريم، الأول، جدول الليل. إذا كنت تنام عادة في وقت متأخر، فمن الأفضل أن تغيرها، حاول النوم مبكرًا حيث ستحتاج أيضًا إلى الاستيقاظ في وقت أبكر من الأشهر الأخرى غير شهر رمضان.الجدول الثاني بعد السحور وصلاة الفجر، قد يكون من الأفضل ألا تستمر في النوم لأنه قد يسبب لك الشعور بالخمول بعد ذلك.من الأفضل الاستمرار في ممارسة الرياضة أو غيرها من الأنشطة المنشطة، وإذا كان عليك أن تكون في المكتب في الصباح الباكر (من 7 صباحًا إلى 9 صباحًا)، فيمكنك المغادرة على الفور.

4. قم بتضمين الأنشطة الأخرى أثناء العمل للبقاء متحمسًا ونشطًا: استخدم استراحة الغداء للقيام ببعض الأنشطة التي تجعلك منتعشًا ومسترخيًا مثل التمرين أو التجول في المكتب أو الدردشة مع الزملاء من حين لآخر.يمكنك أيضًا استخدام استراحة الغداء لأخذ قيلولة قصيرة مدتها 20-30 دقيقة. ستساعدك هذه الأنشطة على الشعور بالانتعاش والاستعداد للعمل مرة أخرى.

5. تجنب الكافيين: في يوم عادي، قد يساعدنا الكافيين على الشعور باليقظة وخاصة عندما نشعر بالنعاس.ولكن خلال شهر الصيام، لا يُنصح بتناول الكافيين أثناء السحور أو عند تناول الإفطار لأنه قد يؤذي معدتك ويجعلك مريضًا.

6. اعتني بصحتك:  تجنب الأطعمة غير الصحية والأنشطة غير المنتجة وما يماثلها.إذا كنت تتمتع بصحة جيدة، فيمكنك التغلب على جميع التحديات وتحقيق الأداء الأمثل في العمل.

7. مراقبة طقوس العبادة: جزء مهم من رمضان هو التقيد الوثيق بطقوس العبادة، إذا كنت مقصرا في العبادة قبل الشهر المبارك، فإن رمضان هو الوقت المناسب لك لتحسين ذلك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم